منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية
حللت اهلاُ ووطئت سهلاً
مرحباُ يك في منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي
نتمنى لك قضاء أجمل الاوقات
بانتظار مشاركاتك وابداعاتك



منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية


 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته نعلن عن فتح باب التسجيل لطلبات الاشراف لجميع اقسام المنتدى سيتم تعيين مشرفات.. وسيتم أختيار المشرفات على حسب التواجد اليومي و المتابعة اليومية للمواضيع و التفاعل و الردود مع الاعضاء لن اطيل عليكن الشروط هي 1- التواجد بشكل يومي ساعة على الاقل . 2- التفاعل مع الاعضاء و الردود على المواضيع و متابعتها. 3- تكون على علم بخصائص الاشراف و التحكم بها . فمن تجد في نفسها المقدرة على العطاء و الرغبة في ان تكون مشرفة في المنتدى تتقدم بطلب في متتدى الادارة والمشرفين اتمنى التوفيق للجميع دمتن بخير
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
7alo0o0o0sh
 
meme
 
صباح شيخو الكردي
 
admin
 
toQa afaneh
 
marah bani mostafa
 
asmaa.abusafa
 
زهرة الامل
 
leen al-ali
 
tola al-ali
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
7alo0o0o0sh
 
admin
 
meme
 
حنين بنات
 
صباح شيخو الكردي
 
marah bani mostafa
 
toQa afaneh
 
leen al-ali
 
asmaa.abusafa
 
زينب زطيمة
 
المواضيع الأكثر شعبية
بطاقة شكر الى معلمتي
خاآأآأآأآأآأآص طالبات الصف العاشر
كلمات جميله عن المعلمات
(سجلي حضورك اليومي بالصلاة على النبي)
###!( صور اين غرق فرعون**وصور فرعون كانك تراه** للعبره)!###
شجرة منتدى مدرسة وادي الدير الشرقي
دروس محوسبة لمختلف المواد الصف التاسع(من تقديم احدى الطالبات)
لعبة سجن الاعضاء
لو خيروك تتعشى مع احد الاعضاء مين تختار ؟؟؟؟؟؟
سجل حضورك اليومي بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ 11/9/2017, 6:17 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amalshobakie فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9694 مساهمة في هذا المنتدى في 1918 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الدردشة|منتديات وادي الدير الشرقي

شاطر | 
 

 التكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7alo0o0o0sh
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3266
نقاط : 5030
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 23
الموقع : jarash
المزاج المزاج : kle zo2 mn ta7et lfooo2 :P

مُساهمةموضوع: التكنولوجيا    22/4/2011, 1:46 am

التكنولوجيا أو التقانة Technology (و هي مصطلح متداخل و متشابك مع التقنية technique ) لها أكثر من تعريف واحد. أحد تعاريفها هو التطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التلقائية والتي تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخطأ البشري. أي إنها استعمال الأدوات و القدرات المتاحة لزيادة إنتاجية الإنسان و تحسين أدائه .
اشتقت كلمة تكنولوجيا من اللغة اللاتينية، حيث تتكون من مقطعين تكنو techno وتعنى الفن أو الحرفة ولوجيا logia وتعني الدراسة أو العلم ومن هنا فمصطلح تكنولوجيا يعني التطبيقات العلمية للعلم والمعرفة فى جميع المجالات.ويشير مصطلح التقنية إلى كل الطرق التي يستخدمها الناس في اختراعاتهم واكتشافاتهم لتلبية حاجاتهم وإشباع رغباتهم، ويسميه بعضهم التكنولوجيا. وكان لزامًا على بني البشر منذ أزمان بعيدة جدًا أن يكدحوا ليحصلوا على المأكل والملبس والمأوى، كما كان لزامًا عليهم أن يعملوا أيضًا لتلبية رغباتهم في التنعُّم بأوقات الفراغ والخلود إلى الراحة. ولقد قام الناس عبر العصور باختراع الأدوات والآلات والمواد، والأساليب لكي يجعلوا العمل أكثر يُسرًا. كما اكتشفوا أيضًا الطاقة المائية والكهرباء وغير ذلك من مصادر الطاقة التي زادت من معدّل العمل الذي يقومون بإنجازه. وعلى هذا، فإن التقنية تشمل، فيما تعني، استخدام الأدوات والآلات والمواد والأساليب ومصادر الطاقة لكي تجعل العمل ميسورًا وأكثر إنتاجيّة. وتعتمد الاتصالات الحديثة، ومعالجة البيانات على هذه التقنية، وخاصة تقنية الإلكترونيات. [1]

يطلق كثير من الناس على العصر الذي نعيش فيه الآن عصر التقنية، إلا أن الناس كانوا وما يزالون يعيشون في عصر تقنيّ من نوعٍ ما. فقد كان ينبغي عليهم دائمًا أن يعملوا ليحصلوا على مُعظم ضرورات الحياة، وعلى الكثير من مباهجها. وبناء على هذا، فالتقنية تشمل استخدام كل من الأدوات البدائية والفائقة التقدم وأيضًا أساليب العمل القديمة والحديثة. ولكن عندما يتحدث الناس هذه الأيام عن التقنية فإنهم، بوجه عام، يعنون التقنية الصناعية؛ أي التقنية التي ساعدت في إيجاد مجتمعنا الحديث.

بدأت التقنية الصناعية منذ نحو 200 سنة، وذلك مع تطور المحرك البخاري والآلات التي تُدار بالطاقة ونمو المصانع وإنتاج السلع بكمياتٍ كبيرة. وقد أثر تقدم التقنية على جوانب عديدة من حياة الناس، وعلى سبيل المثال، نجد أن تطور صناعة السيارات قد أثَّر على الناس بصورة كبيرة، وكان التأثير أوضح ما يكون على أولئك الذين يعملون في المصانع والذين يعيشون بالقرب منها، ولقد تدخلت هذه الصناعة كثيرًا في حياتهم وحدّدت لهم كيفية قضاء وقت الفراغ والاستمتاع به. كما غير المذياع والتلفاز من عادات الناس وأساليب حياتهم وحتى طرق التعامل بينهم. وكان اكتشاف الهاتف ثورة كبيرة في وسائل الاتّصالات. وفي الوقت الراهن، تساعد التقنية الصناعية الناس كثيرًا في تحقيق أهدافهم وما تصبو إليه نفوسهم. وما كان في الماضي يدخل ضمن الخيال أو الأشياء المستحيلة التحقيق ـ منذ 100سنة مضت ـ أصبح الآن حقيقةً واقعة. وقد يسَّرت التقنية للإنسان وسائل التغلّب على الجوع ويسَّرت له علاج كثير من الأمراض أو الوقاية من العديد منها، كما مكّنت الإنسان من نقل البضائع والركاب بسرعة ويُسْر إلى أي مكان على الكرة الأرضية. ومكّنت التقنية الإنسان من الخروج من الكرة الأرضية والتجول في الفضاء الخارجي وأن يطأ بقدمه سطح القمر.

أسهمت العلوم كثيرًا في التّقنية الحديثة، ولكن لا تقوم كل أوجه التّقنية على العلوم، وليست كل العلوم ضرورية لجميع التّقنيات. ولكن العلوم تحاول شرح كيفية حدوث الأشياء ولماذا تحدث. وعلى سبيل المثال، فلقد بدأ الإنسان منذ قرون عديدة في صُنع أشياء وأجسام مُختلفة من الحديد قبل أن يعرف التغيرات التي تحدث في التركيب البنائي للمادة الفلزية أثناء التصنيع. وعلى العكس من ذلك، يعتمد عدد من التقنيات الحديثة بصورةٍ كبيرة على العلوم، ومن أمثلة ذلك إنتاج الطاقة النوويّة، والسفر إلى الفضاء الخارجي.
أهمية التقنية

ساعدت التقنية الناس في التغلب على الطبيعة، ومن ثم توفير أسلوب متحضر للحياة. ولم يكن لدى الإنسان الأول إلا أقل القليل من وسائل التحكم في الطبيعة وطرق التعامل معها، وكل ما توافر للإنسان في العصور القديمة هو أدوات بدائية متواضعة فقط. وكان الإنسان الأول يجهل كيفية تربية الحيوانات ولا يعرف أي أسلوب للزراعة، ولهذا فقد كان مضطرا للبحث عن الحيوانات والنباتات البرية لتوفير ما يحتاج إليه من غذاء وللحصول على قوته. كما أن الإنسان ـ في بداية عهده على الأرض ـ لم يكن يعرف المنزل الدائم. وكانت جلود الحيوانات هي الوسيلة الوحيدة المتوافرة له للوقاية من البرد، ومثّلت الشمس المصدر الوحيد للضوء. وبمرور الوقت، اكتشف الإنسان كيف يوقد النار، ويعدُّ ذلك من الاكتشافات العظيمة وقتذاك. فقد ساعد هذا الاكتشاف الإنسان على التحكم بصورةٍ أفضل في الظروف المحيطة به، وتمكَّن الناس عندئذ من نقل الحرارة والضوء معهم إلى أي مكان يذهبون إليه. ثم تعلم الإنسان بعد ذلك كيف يستأنس الحيوانات ويُربيها ويرعاها. كما تعرَّف أيضًا على أساليب إنتاج المحاصيل الزراعية. وقد أدّى تطور الزراعة وإنتاج المحاصيل الزراعية المتنوعة إلى استقرار الإنسان في مواقع معينة، ومن ثَمَّ بناء المجتمعات البشريّة والمساكن المستقرة. وكان ذلك بداية استقرار النّاس في تجمّعات سكنية. وعندما توافرت المحاصيل الزراعية ونجح الناس في تربية الحيوانات، لم تعد هُناك حاجة لقضاء وقت طويل في السعي وراء مصادر الغذاء، مما أعطى الناس الحرية والوقت للقيام بأعمال أخرى بجانب إنتاج الغذاء. ونتيجة للاستقرار ونمو الزراعة، ظهرت الحاجة إلى تنظيم حياة الناس وتنظيم الزراعة. وهكذا ظهرت طبقات رجال الدين والحكام والصناع الحرفيين والتجار. وساعد تقسيم العمالة بالصورة المذكورة في ظهور الحضارة.

أفادت التقنية الناس خلال العصور المتتالية، ومن خلال طرق مختلفة تمثلت في: أولا: زيادة إنتاجية السلع وتوفير الخدمات. ثانياً: تقليل كمية العمالة اللازمة والحد من الأعمال الشاقة المطلوبة لإنتاج السلع وتوفير الخدمات. ثالثًا: تيسير سُبل الحياة وسهولة الأعمال. رابعًا: رفع مستوى المعيشة بصورة كبيرة.

مستويات المعيشة المرتفعة
نتجت هذه المستويات عن الزيادة الكبيرة في إنتاج السلع، وزيادة الخدمات وتوافرها. وتُنتج الدول الصناعية سلعًا كثيرة، وتوفر الخدمات بصورةٍ أفضل بكثير مُقارنة بما تنتجه الدول النامية غير الصناعية. وهكذا وفّرت الدول الصناعية المتقدمة لمواطنيها مستويات معيشة أفضل بكثير من الدول غير الصناعية. ويتغذى مواطنو الدول الصناعية بأسلوب أفضل، وتتوافر التغذية بصورة متكاملة، كما أنهم يلبسون بصورة أفضل، ومساكنهم مزوّدة بوسائل الخدمات كافّة. ويتمتع الإنسان في هذه البلدان بحياة صحية خالية من الأمراض. وهم أكثر رفاهية من أي أُناسٍ آخرين وُجدوا عبر التاريخ. وفوق ذلك، فهناك زعم بأن التقنية قد زادت من العمر المتوقع للإنسان. وبتوفير الخدمات الطبية، أمكن القضاء على الأوبئة التي كانت تجتاح العالم مراتٍ عديدة، وتحصد الكثير من الأنفس في كثير من دول العالم. ولقد تدنَّى، بدرجة كبيرة، عدد الوفيات بين الأطفال الرضَّع (بإذن الله تعالى) ثم بفضل العناية الصحية المتوافرة واتّباع أساليب التغذية الصحيحة. وفي أوائل القرن العشرين، لم يتجاوز عمر كثير من الناس على خمسين عامًا، بينما ارتفع متوسط العمر الآن إلى أكثر من خمسة وسبعين عامًا.



:D :D :D :D :D :D :D :D :D :D










يوم ما نحب بنلاقي مين يبيعنا
ويوم ما نبيع بنلاقي مين يحتوينا
ويوم ما نصدق يا زمن نلاقي كل الناس تكذبنا
ليش يا زمن وقت الحزن نبكي ويوم الفرح تنزلدموعنا ؟؟ !


إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
.. ولكن ما يدور حولي لايستحق
كلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
7alo0o0o0sh
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3266
نقاط : 5030
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 23
الموقع : jarash
المزاج المزاج : kle zo2 mn ta7et lfooo2 :P

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    22/4/2011, 1:48 am

نايس تكنولوجي
8) 8) 8)










يوم ما نحب بنلاقي مين يبيعنا
ويوم ما نبيع بنلاقي مين يحتوينا
ويوم ما نصدق يا زمن نلاقي كل الناس تكذبنا
ليش يا زمن وقت الحزن نبكي ويوم الفرح تنزلدموعنا ؟؟ !


إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
.. ولكن ما يدور حولي لايستحق
كلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meme
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 1793
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 22
المزاج المزاج : رايقه

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    22/4/2011, 2:04 am





دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadidairsharqi.jordanforum.net/
toQa afaneh
مشرفة منتدى الحوار العام
مشرفة منتدى الحوار العام
avatar

عدد المساهمات : 585
نقاط : 755
السٌّمعَة : 48
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 23
المزاج المزاج : In tHe MoO0D AlL tHe TiMe ^^

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    22/4/2011, 2:18 pm



oops ما بعرف أوقِّـع ,, بعرف أبصصصم !!! oops






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
leen al-ali
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 186
نقاط : 282
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    27/4/2011, 6:55 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lama Rasasi
مشرفة منتدى نادي حماية البيئة
مشرفة منتدى نادي حماية البيئة
avatar

عدد المساهمات : 22
نقاط : 34
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 21
الموقع : jarash
المزاج المزاج : Happy all the time

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    28/4/2011, 10:14 pm

موضوع جميل ☀
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
7alo0o0o0sh
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3266
نقاط : 5030
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 23
الموقع : jarash
المزاج المزاج : kle zo2 mn ta7et lfooo2 :P

مُساهمةموضوع: رد: التكنولوجيا    19/6/2011, 3:07 pm

ردودكم اناررررررررررررررت صفحتي

شكرا جزيلا لكم على المرور العطر










يوم ما نحب بنلاقي مين يبيعنا
ويوم ما نبيع بنلاقي مين يحتوينا
ويوم ما نصدق يا زمن نلاقي كل الناس تكذبنا
ليش يا زمن وقت الحزن نبكي ويوم الفرح تنزلدموعنا ؟؟ !


إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
.. ولكن ما يدور حولي لايستحق
كلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية :: منتديات الانترنت :: منتدى التكنولوجيا للكمبيوتر والموبايل-
انتقل الى:  
" rel="nofollow" target="_blank" title="عيون العرب">عيون العرب