منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية
حللت اهلاُ ووطئت سهلاً
مرحباُ يك في منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي
نتمنى لك قضاء أجمل الاوقات
بانتظار مشاركاتك وابداعاتك



منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية


 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته نعلن عن فتح باب التسجيل لطلبات الاشراف لجميع اقسام المنتدى سيتم تعيين مشرفات.. وسيتم أختيار المشرفات على حسب التواجد اليومي و المتابعة اليومية للمواضيع و التفاعل و الردود مع الاعضاء لن اطيل عليكن الشروط هي 1- التواجد بشكل يومي ساعة على الاقل . 2- التفاعل مع الاعضاء و الردود على المواضيع و متابعتها. 3- تكون على علم بخصائص الاشراف و التحكم بها . فمن تجد في نفسها المقدرة على العطاء و الرغبة في ان تكون مشرفة في المنتدى تتقدم بطلب في متتدى الادارة والمشرفين اتمنى التوفيق للجميع دمتن بخير
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
7alo0o0o0sh
 
meme
 
صباح شيخو الكردي
 
admin
 
toQa afaneh
 
marah bani mostafa
 
asmaa.abusafa
 
زهرة الامل
 
leen al-ali
 
tola al-ali
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
7alo0o0o0sh
 
admin
 
meme
 
حنين بنات
 
صباح شيخو الكردي
 
marah bani mostafa
 
toQa afaneh
 
leen al-ali
 
asmaa.abusafa
 
زينب زطيمة
 
المواضيع الأكثر شعبية
بطاقة شكر الى معلمتي
خاآأآأآأآأآأآص طالبات الصف العاشر
كلمات جميله عن المعلمات
(سجلي حضورك اليومي بالصلاة على النبي)
###!( صور اين غرق فرعون**وصور فرعون كانك تراه** للعبره)!###
شجرة منتدى مدرسة وادي الدير الشرقي
دروس محوسبة لمختلف المواد الصف التاسع(من تقديم احدى الطالبات)
لعبة سجن الاعضاء
لو خيروك تتعشى مع احد الاعضاء مين تختار ؟؟؟؟؟؟
سجل حضورك اليومي بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ 11/9/2017, 6:17 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amalshobakie فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9694 مساهمة في هذا المنتدى في 1918 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الدردشة|منتديات وادي الدير الشرقي

شاطر | 
 

 Ears anatomy الإذن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7alo0o0o0sh
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3266
نقاط : 5030
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : jarash
المزاج المزاج : kle zo2 mn ta7et lfooo2 :P

مُساهمةموضوع: Ears anatomy الإذن   5/5/2011, 11:43 pm

الأذن





تعتبر الأذن أداة السمع عند الإنسان، والسمع هو إحدى الحواس الخمس، وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر وكثيراً ما ورد ذكرها في القرآن الكريم قبل البصر فيقول سبحانه {السميع البصير} ويقول {السمع والأبصار}. ولقد اجمع خبراء التعامل مع العجزة والعميان ان الأعمى يرعى بإذنه جيداً ويحس بها كل شيء كأنه مبصر تماما.

تقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام هي:



- الاذن الخارجية: وتتألف من الصيوان (الجزء الظاهر على جانب الرأس) الذي يجمع الأمواج الصوتية نحو داخل القناة السمعية المسماة الصماخ. فتسري هذه الأمواج نحو الغشاء الطبلي وتذبذبه.



- الاذن الوسطى: وهي تجويف في العظم الصدغي (يملأه الهواء) بين الغشاء الطبلي والأذن الداخلية، يحوي هذا التجويف ثلاث عظيمات متمفصلة هي على التوالي نحو الداخل: المطرقة والسندان والركاب - تنقل الذبذبات من الغشاء الطبلي الى الاذن الداخلية.



- الأذن الداخلية: تتألف الأذن الداخلية المسماة التيه من منظومة معقدة من الإنفاق (القنوات) الغشائية داخل غلاف عظمي. ويتواجد عضو السمع في القوقعة الحلزونية الشكل. أما أعضاء التوازن فتعمل من بنى خاصة في الدهليز والقنوات نصف الدائرية، ووضائف أقسام الاذن الثلاث تتلخص في ان الاذن الخارجية تقوم بجمع الاهتزازات الصوتية وإيصالها الى غشاء الطبل، ووظيفة الاذن الوسطى نقل هذه الاهتزازات الصوتية الى دفعات كهربائية ونقلها الى الدماغ حيث تفسر كصوت. ومن وظائفها ايضا حفظ التوازن وادراك وضعية الجسم.وتتصل الاذن بالفم عن طريق قناة تسمى قناة استاكيوس والتي يبلغ طولها في الانسان البالغ 4سم، وهي تصل بين الاذن الوسطى والفم لتعمل على تحقيق التوازن في الضغط على غشاء الطبلة من خارج الاذن ومن داخلها.



آلامها

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الالم الا انه قليل الخطورة اذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.



الاصـــــــــابـات

ما هي اصابات الاذن الخارجية وعدواها؟

- تنشأ الاصابات إما لتكرار عدوى الاذن او من مضاعفات لبعض الامراض مثل الحمى القرمزية والحصبة والدفتريا، وبالرغم من ان هذه الحالات تزول تلقائيا الا انه يجب عرض الحالة على المختص، حيث ان عدوى الاذن المزمنة ربما تتلف السمع اذا لم يتعاط المصاب العلاج الوقائي الصحيح. ويعتبر طنين الاذن ورنينها من مظاهر اعراض العدوى المزمنة للاذن، بالاضافة الى ما قد يصاحب ذلك من السيلان الاذني المستمر، وقد يكون الطنين متقطعا او مستمرا وعلاجه يكون كعلاج الحالات الحادة وذلك باستعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية او بالاعشاب التي سنتحدث عنها بالتفصيل.



الأعراض

ما هي أسباب وأعراض آلام الأذن الخارجية؟

- من بين الأسباب الشائعة لوجع الاذن عند الأطفال بالذات وجود أحيانا أجسام غريبة في الاذن، حيث ان الاطفال الصغار عادة ما يضعون اشياء غريبة كالخرز وخلاف ذلك في اذانهم وربما احيانا تدخل بعض الحشرات الصغيرة كالنمل او القمل، وينبغي على الوالدين في مثل هذه الحالة عدم اخراج هذه المواد بانفسهم خوفاً من ان تصاب انسجة الاذن الرقيقة باذى، ويجب ان يؤخذ المصاب إلى الطبيب فهو الشخص الذي يعرف التعامل مع مثل هذه الحالات بيسر وسهولة. قد ينشأ ألم الاذن من تجمع المواد الشمعية فيه (الصملاخ) مما قد يؤدي الى ضعف السمع بصفة مؤقتة، وعادة يخرج الطبيب الصملاخ بغسل الاذن بمضخة خاصة بعد اذابة تلك المواد بمذيبات خاصة. ولا يجوز للمريض نفسه محاولة اخراج تلك المواد، ويجب عدم اخراج تلك المواد بواسطة عيدان الثقاب او بابرة او بدبوس شعر او بمفتاح او نحو ذلك من الادوات التي يحملها الإنسان عادة في جيبة، نظرا لان استعمال مثل تلك الادوات في اخراج الصملاخ ربما يعرض طبلة الاذن للثقب او ربما تخدش تلك الادوات جلد الاذن فيمكن بعض انواع البكتيريا من الاستقرار تحت سطح الجلد ومن ثم يكون دملا او جرحا ويجب في مثل هذه الحالة عرض المصاب على الطبيب المختص.



وقد تصاب الاذن الخارجية بعدوى فطرية وهذه العدوى عادة تحدث في السباحة في مياه ملوثة، وعند اصابة الاذن الخارجية باي نوع من انواع الفطور فإنه تتكون على الجلد قشور يسيل منها سائل رائق ويصاحب ذلك آلام وتورمات. كما ان من بين اسباب وجع الاذن الخارجية وجود نمو عظمي في قناة الأذن وربما يكون ذلك بسبب اصابة الاذن او ربما يكون بسبب عوامل وراثية، واذا احدث نمو العظم الما او ضعفا في السمع فان العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو استئصاله جراحياً.



الأذن الوسطى

7ما هي إصابات الأذن الوسطى وعدواها؟

- تعتبر الاذن الوسطى اكثر اجزاء الاذن تعرضا للعدوى نظرا لكونها مفتوحة من خلال القناة السمعية التي تصل الاذن الوسطى بخلفية الحلق، وقد تدخل مواد العدوى عن طريق التهاب الجيوب الانفية واللوز والزكام الى الاذن الوسطى عن طريق هذه القناة، وكذلك يجب على الشخص عدم اغلاق مناخيره عند العطس او التمخط حتى لا تدفع المواد المخاطية المعدية الى القناة السمعية الكائن بالاذن الوسطى. والطريقة المثلى لتلافي ذلك ان تغلق منخارا واحدا من الانف عند النفخ لتنظيفه مما به من مخاط ويراعى ذلك بالاخص عند الوضوء.



ويعتبر الاطفال اكثر تعرضا من الكبار لامراض الاذن الوسطى، نظرا لقصر القناة السمعية عندهم واتساعها، وقد تصل العدوى الى الاذن الوسطى من خلال طبلة مثقوبة ولذلك الا يقوم من كان مصابا بالثقب في طبلة اذنه بالسباحة في مياه الحمامات الرياضية او في الشواطئ الا بعد استشارة الطبيب المختص في امراض الانف والاذن والحنجرة.



الأعراض

ما هي اعراض التهابات الاذن الوسطى؟

- تبدأ اعراض الاذن الوسطى باحساس بضغط مزعج في داخل الاذن مصحوبا بالم حاد، وقد يغلق التورم الناتج القناة السمعية في الحالات الحادة، وعليه تمتلئ الاذن الوسطى بالمخاط او القيح وتظهر على المصاب اعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة وفقدان السمع، وإذا لم تعالج العدوى فان تراكم الضغط في الاذن الوسطى يؤدي الى انفجارها من خلال طبلة الاذن.



الأذن الداخلية

ما هي اصابات الاذن الداخلية وعدواها؟

- ان الاهتزازات الصوتية تلتقطها الاذن الخارجية، وتنقلها الى الاذن الداخلية عن طريق طبلة الاذن التي تطرقها موجهات الصوت، وتنتقل الى الاذن الداخلية عن طريق ثلاث عظمات صغيرة تلتحم مع بعضها البعض، وتعمل تلك العظمات الصغيرة على تكبير الصوت، وفي الاذن الداخلية تتحول هذه الاهتزازات الى حوافز عصبية تنتقل الى الجزء المخصص بالسمع في المخ. ويتم ذلك عن طريق خيوط دقيقة جداً ومشدودة، كما في اوتار العود، ولكل خيط فيها طول يجعله يهتز وفقاً لطول موجة معينة، وبالتالي يمكن للشخص التعرف على نوعية الأصوات المختلفة مهما كان نوعها ومصدرها. وقد تصاب الاذن الداخلية من عدوى الاذن الوسطى وذلك عن طريق قناة استاكيوس التي تصل بين الاذن الوسطى والفم وقد يحدث ذلك اضطرابات في الاحساس بالتوازن بالاضافة الى وجع وآلام الأذن واعراض التهاب الاذن الوسطى الأخرى.










يوم ما نحب بنلاقي مين يبيعنا
ويوم ما نبيع بنلاقي مين يحتوينا
ويوم ما نصدق يا زمن نلاقي كل الناس تكذبنا
ليش يا زمن وقت الحزن نبكي ويوم الفرح تنزلدموعنا ؟؟ !


إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
.. ولكن ما يدور حولي لايستحق
كلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meme
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 1793
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 22
المزاج المزاج : رايقه

مُساهمةموضوع: رد: Ears anatomy الإذن   7/5/2011, 5:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadidairsharqi.jordanforum.net/
 
Ears anatomy الإذن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل واسهل المراجع لمادة HUMAN ANATOMY
» حصرى كتاب سنل الاصدار التامن
» حصريًا أضخم مكتبة بيولوجي علي الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة وادي الدير الشرقي الأساسية :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى العلوم-
انتقل الى:  
" rel="nofollow" target="_blank" title="عيون العرب">عيون العرب